المتابعون

بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة ثقافية ، منوعات ، اسلاميات ، فقه الأسرة ، العناية بالبشرة و الشعر ، صحة الأسرة ، علم النفس ، الإعجاز العلمي ، الطب البديل ، تطبيقات الحاسب الألي

السبت، 23 يونيو 2012

ما لا تعرفه عن البازلاء





الفجر الأجزاء المستعملة في البازلاء:
الحبوب الخضراء أو الجافة.

تاريخ البازلاء:
عُرفت منذ وقت قديم، و قد ظهرت في نقوش و رسوم المصريين القدماء، و البسلة تعتبر منالخضار الغنية بالبروتين، و التي تجفف و تمّون لاستعمالها في فترة الشتاء.

تركيبة البازيلا:
• ماء 75% .
• مواد رغوية.
 زيوت نباتية 1.5 % .
• أملاح معدنية 3% خصوصاً الفوسفور والحديد.
• سكريات .
• فيتامينات A, B1, B2, B6, PP, D, C .
• تحتوي البسلة على مادة Purines وهي التي تسبب مرض النقرس في العظم (مرض المفاصل ) .

استعمالات و فوائد البازيلاء الطبية:
1. تقوي البازيلا الدم و ذلك بسبب و فرة الحديد و فيتامين B complex.
2. تنشط البازيلاء المعدة، تنشط عملية الهضم، تكثر الأرياح و النفخة.
3. البازيلاء مغذٍ لما يحتويه من البروتين، يستعمله أهل الفكر و أهل الرياضة


.

نصائح غذائية لتجنب ضغط الدم



نعلم أن تقليل الملح يقلل من خطر الإصابة بضغط الدم. ولكننا اليوم نعلم أكثر من ذلك عن تقنية التحكم بضغط الدم، وإليكم بعض النصائح لتجنب الإصابة بضغط الدم وإبقائه تحت السيطرة.
الإرشادات:

نصيحة رقم 1:
اختار سبعة إلى ثمانية وجبات من الحبوب في اليوم. استعمل منتجات الحبوب الكاملة أغلب الوقت , فهي غنية بالليف، والفيتامينات والمعادن. حاول تناوب خبز الحنطة الكامل، الارزّ الأسمر، الحبوب الكامل، و الشوفان المجروش.

نصيحة رقم 2:

تمتع بأربعة إلى خمسة قطع من الفاكهة باليوم. البرتقال، والحمضيات، والموز مصادر عظيمة للمغنيسيوم، والبوتاسيوم والألياف.

نصيحة رقم 3:

تناول وجبات تحتوي على الخضار مثل القرنبيط، والبطاطا الحلوّة الغنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم و الالياف.
نصيحة رقم 4:
تناول وجبتان من منتجات الألبان قليلة الدسم أو غير الدهنية مثل الحليب واللبن والجبن.

نصيحة رقم 5:

تناول البندق، وقرون النبات (فاصولياء)، والبذور من أربعة إلى خمس مرات كل أسبوع. هذه مصادر ممتازة من البروتين، بالإضافة إلى العديد من المعادن.

نصيحة رقم 6:

قلل من اللحم، والسمك والدواجن إلى ثلاثة اونسات باليوم. مما يقلل من الدهن المشبع.

نصيحة رقم 7:

قلل من الحلويات الدسمة والدهون والزيوت والصوديوم.

النصائح و التحذيرات:

اطلب استشارة الطبيب حول الحمية الغذائية الخاصة بمرض الضغط، إذا كنت تعاني من الضغط، أو أطلب معلومات غذائية إذا كان ضغط الدم مرضا وراثيا في عائلتك، حاول حماية نفسك من أضرار الطعام بإتباع حمية غذائية غنية بالماغنيسيوم، البوتاسيوم, الكالسيوم، و الألياف.

.

تناول البرتقال والبروكلي يقوي الذاكرة



محيط - خلصت دراسة طبية إلى أن المتقدمين فى العمر ممن تقل لديهم معدلات حمض الفوليكيواجهون صعوبة فى حفظ ما يتلقونه من معلومات جديدة، لذلك ينصح بالاكثار من تناول الفاكهة والخضر لاسيما البرتقال والبروكلي والهليون (نبات عشبي معمر ذو نكهة قوية) أو تناول الفيتامينات المتعددة.
وذكر راديو “سوا” السبت أن العلماء يعتبرون حامض الفوليك واحدا من أفضل العناصر التى تقوى الذاكرة، حيث يساعد على الاستفادة من المواد الكيماوية اللازمة للمحافظة على التواصل بين خلايا الدماغ، كما يقاوم ترسبات الكميات الزائدة من كرات الدم البيضاء التى فى الشرايين .
وأظهرت أحدث الدراسات الطبية السويدية أن المراهقين الذين يواظبون على تناول جرعات من حمض الفوليك يحققون درجات مرتفعة فى تحصيلهم الدراسى. 

.

الاضطرابات النفسية لدى الأطفال



الفجر - تسأل قارئة ما هى الاضطرابات النفسية لدىالأطفال؟ تجيب الدكتورة نهى أبو الوفا، استشارى طب الأطفال بقصر العينى، وزميل الجمعية المصرية لطب الأطفال والمبسترين، قائلة، قد يصاب الأطفال باضطراب واحد أو أكثر فى آن واحد، وهناك بعض من الاضطرابات الشائعة منها:
- اضطرابات القلق.

- اضطرابات نقص الانتباه والاضطرابات المعطلة.
- اضطرابات الأكل.
- اضطرابات المزاج.

وتوضح أن اضطرابات القلق والمزاج يصاحبها عادة أسى عاطفى شديد ومتكرر يدوم أشهر أو سنوات، ويعانى هؤلاء الأطفال من خوف وقلق لا مبرر لهما واكتئاب متواصل.
وتتضمن اضطرابات الأكل عادة فقدان الشهية أو زيادة بشكل ملحوظ ومشاعر الأسى الشديد حيال الشكل العام ووزن الجسم.
وأضافت نهى، أن السبب الرئيسى لمعظم هذه الاضطرابات النفسية غير واضحة بشكل تام، حيث تنشأ عن اجتماع عوامل وراثية وغيرها من العوامل البيولوجية والتنشئة وعوامل بيئية أخرى، بالإضافة إلى تأثيرات معقدة بيولوجيا والبيئة.
أوضحت أن هناك بعض الأمور المألوفة لدى الأطفال أن يسيئوا التصرف أو يشعروا بالقلق أو الحزن، حيث يقول الأطفال الذين بلغوا السنتين “لا”، أما المراهقون فإنهم يستجيبون السلطة، لذلك فمن المهم التمييز بين التغيرات السلوكية النموذجية وسمات المشاكل الأكثر خطورة، لأنها تستحق العناية تكون شديدة ومتواصلة ومؤثرة على الأنشطة اليومية للطفل.
وتنصح نهى بضرورة استشارة طبيب لإجراء فحص طبى شامل على الطفل، بالإضافة إلى توضيح التفاصيل الكاملة عن حالته فيما يتعرض له، حتى يقوم الطبيب بتشخيص الحالة جيدا وتقييمها إذا كانت تحتاج إلى مزيد من التقييم والمعالجة من قبل اختصاصى فى المشاكل السلوكية للأطفال 

.

العلاقة بين الإسلام والصحة النفسية



العلاقة بين الإسلام والصحة النفسية تكمن في مفهومين وهما :
1ـ هي علاقة الكل بالجزء .
2ـ هي علاقة الثابت بالمتغير .

وعلى هذا ، فحدود الإسلام تشمل الصحة النفسيةوحدود الصحة النفسية لا تشمل الإسلام .
والإسلام دين خالد باق ، والصحة النفسية قواعدها متغيرة تختلف مع تقدم العلم والمعرفة وتختلف مع العمر من مرحلة إلى مرحلة وتختلف مع الزمن من جيل إلى جيل ، ومن مفهوم أو مدرسة إلى مفهوم ومدرسة .
الإسلام عقيدة والصحة النفسية علم والعقيدة دين لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه والصحة النفسية كعلم معرض للخطأ والصواب تحكيما وطريقا وتعديلا .
 الإسلام والنفس :
ابتداء ينبغي أن نقرر أن القرآن كتاب عقيدة وليس كتاب علم وأن ما ورد به من معارف علمية كانت على سبيل ضرب الأمثال ، قال تعالى : { ويضرب الله الأمثال للناس } سورة النور . وعلى هذا فلا نتصور أنالإسلام بالتالي علم يتصدى للقضايا العلمية . وإنما هو منهج حياة وأنه في هذا المنهج يعتمد على جملة قضايا يحددها سبيلا واضحا . قال تعالى : { وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه } . سورة الأنعام

ونورد هنا نظرة الإسلام إلى بعض المفاهيم النفسية كما نتصور ، وهي محاولة للاجتهاد فنعرض للصواب والخطأ .
أ ـ مفهوم النفس :
النفس كما يتحدث عنها علم النفس مشكلة موضع خلاف فبعض الباحثين يعرفون النفس على أساس تركيبي وبعضهم يعرفها على أساس وظيفي .

1ـ الأساس التركيبي :
أكثر التوصيفات التركيبية شيوعا للنفس هي ما أشارت إليه مدرسة التحليل النفسي أن اعتبار النفس تركيب من أجزاء هي : الهوID ، و الأنا Ego ، والأنا الأعلى Superego ، وأن هذا التركيب بمكوناته هو ما يمكن أن نعتبره النفس ومن الطبيعي أن يكون لهذا التركيب البسيط جزئيات وتفريعات وتطويرات تشمل الكثير من الأفكار والمدارس.

2ـ الأساس الوظيفي :
وبعض الباحثين يسقطون الجانب التركيبي للنفس نظرا للاختلاف البين في مجاله حيث أنه يضيف تركيبا مجردا لا جسم له ، ويلجؤون إلى تعريف النفس باعتبارها التركيب الذي يؤدي الوظائف النفسية الأساسية وهي :

  •  الوظيفة المعرفية بدءً من الإحساس والانتباه والإدراك والتفكير والتصور والتذكر .
  •  الوظيفة الوجدانية بمكوناتها من المشاعر والانفعالات والعواطف .
  •  الوظيفة النزوعية بمكوناتها من الحركة والكلام والإرادة والقدرات العامة والخاصة والدوافع .
ب ــ النفس في المفهوم الإسلامي :
إن النفس في القرآن وردت بمفهوم الذات ، قال تعالى : { وإذ قال موسى لقومه يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنه هو التواب الرحيم } . سورة البقرة

وقد ورد في القرآن صنوف النفس أتصور أنها جزء من مكونات النفس ، وهي :
1ـ النفس الأمارة : قال تعالى : { إن النفس لأمارة بالسوء } سورة يوسف .
2ـ النفس اللوامة : وقد أقسم بها الله ، قال تعالى : {ولا أقسم بالنفس اللوامة } سورة القيامة وفي تصوري أن وجود هذين التكوينين في النفس الإنسانية يتوازى مع مفهوم ( الهو ) في التحليل النفسي وتعني الجزء من النفس الذي يشمل الغرائز والرغبات وغيرها و (الأنا الأعلى ) ، وهو ما يمثل الضمير الذي يشمل نتاج التربية والتعليم من الوالد للأبناء .

ونتاج الاختلاف بين التركيبين النفسيين هو ما تواضع الباحثون على تسميته بالصراع النفسي الذي ينتهي باتخاذ السلوك موقفا إلى جانب أي من الطرفين وهو ما أشار إليه القرآن في قوله تعالى : { وهديناه النجدين } سورة البلد ، وقوله تعالى : { إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا} سورة الإنسان .
وبينما أخذت نظرية التحليل النفسي بحتمية السلوك الإنساني ، أخذ الإسلام بمنهج اختيارية السلوك كما قال تعالى : { وهديناه النجدين } سورة البلد .
ومن هنا كانت مسئولية الاختيار تقع على عاتق الإنسان الفرد . وقد ذهب المفهوم الإسلامي خطوة أوسع فاعتبر أن السلوك هو محل الحكم قال تعالى : { فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشئمة ما أصحاب المشئمة والسابقون السابقون } سورة الواقعة .
وفي تقويمنا لسلوك الآخرين فإن الإسلام اتجه إلى التقدير على ظاهر السلوك ، قال عليه الصلاة والسلام : ( أمرت أن آخذ الناس بالظواهر وعلى الله البواطن ) . بينما اتجه التحليل النفسي إلى البحث عن الدوافع وتقويمها في اللاوعي الأمر الذي يوقع الإنسان في كثير من الأخطاء لان ما بالداخل ما هو إلا دليل قطعي عليه وما هو إلا رأي الباحث وظنه .
 وفي صراع الإنسان النفسي بين النفس الأمارة واللوامة فإنه يصل في النهاية إلى تغليب جانب الخير في نفسه وهنا يصل إلى درجة من الاطمئنان النفسي يؤكدها إيمانه بالله وغيبه وقضائه وقدره واليوم الآخر والملائكة والنبيين .
وهنا تصبح ذاته مطمئنة تستحق أن توصف بلفظ ( النفس المطمئنة ) فإن النفس المطمئنة هدف يقصده كل إنسان خروجا من الصراع النفسي الذي يعيشه . وتقويم القرآن للنفس على أساسها أنها الذاتي قد يلزمنا أن نذكر بعض الشيء عن سيكولوجية الذات كمنهج دراسي .
والدين هو الذي يعرف الإنسان : إلى أين يسير بعد الحياة والموت؟ إنه يعرفه أن الموت ليس فناء محضا ، ولا عدما صرفا ، إنما هو انتقال إلى مرحلة أخرى . . إلى حياة برزخية بعدها نشأة أخرى توفى فيها كل نفس ما كسبت ، وتخلد فيما عملت ، فلا يضيع هناك عمل عامل من ذكر أو أنثى ، ولا يفلت من العدل الإلهي جبار أو مستكبر ، قال تعالى : { يومئذ يصدر الناس أشتاتا ليروا أعمالهم () فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره () ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره } بهذا يعيش الإنسان بوجدانه في الخلود ، ويعلم أنه خلق للأبد ، وإنما انتقل بالموت من دار إلى دار .
 والدين هو الذي يعرف الإنسان : لماذا خلق؟ ولماذا كرم وفضل؟ يعرفه بغاية وجوده ، ومهمته فيه ، إنه لم يخلق عبثا ، ولم يترك سدى ، إنه خلق ليكون خليفة الله في الأرض ، يعمرها كما أمر الله ، ويسخرها لما يحب الله ، يكشف مكنوناتها ، ويأكل من طيباتها ، غير طاغ على حق غيره ، ولا ناس حق ربه . وأول حقوق ربه عليه أن يعبده وحده ، ولا يشرك به شيئا ، وأن يعبده بما شرع ، على ألسنة رسله ، الذين بعثهم إليه هداة معلمين ، مبشرين ومنذرين ، فإذا أدى مهمته في هذه الدار المحفوفة بالتكليف والابتلاء ، وجد جزاءه هناك في الدار الآخرة: قال تعالى : { يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا } .
بهذا يدرك الإنسان سر وجوده ، ويستبين مهمته في الحياة ، بينها له بارئ الكون ، وواهب الحياة ، وخالق الإنسان . إن الذي يعيش بغير دين ـ بغير عقيدة في الله ـ إنسان شقي محروم حقا .
 إنه في نظر نفسه مخلوق حيواني ، ولا يفترق عن الحيوانات الكبيرة التي تدب على الأرض من حوله والتي تعيش وتتمتع ثم تموت وتنفق ، بدون أن تعرف لها هدفا ، أو تدرك لحياتها سرا ، إنه مخلوق صغير تافه لا وزن له ولا قيمة ، وجد ولا يعرف ، كيف وجد ، ولا من أوجده؟ ويعيش ولا يدرى ، لماذا يعيش؟ ويموت ولا يعلم لماذا يموت ؟ وماذا بعد الموت ؟ إنه في شك ـ بل في عمى ـ من أمره كله ، محياه ومماته ، مبدئه ومنتهاه ، كالذين قال الله فيهم : { بل أدارك علمهم في الآخرة () بل هم في شك منها () بل هم منها عمون }.
إن حاجة الإنسان إلى الدين تنبثق ـ قبل كل شيء ـ من حاجته إلى معرفة حقيقة نفسه وإلى معرفة حقائق الوجود الكبرى ، وأول هذه الحقائق وأعظمها: وجود الله تعالى ووحدانيته وكماله سبحانه، فبمعرفته والإيمان به ـ جل شأنه ـ تنحل عقد الوجود، ويتضح للإنسان الغاية والوجهة ، ويتحدد المنهج والطريق .

.

هل حركات الصلاه تفيد فى علاج آلام العمود الفقرى؟



                                                           
اليوم السابع - يقوم المصلون ببعض الحركات من الركوع والسجود ويقوم بها الفرد، ليس إلا طاعة لله عز وجل، ولكن هل يمكن أن تكون لتلك الحركات فوائد للعمود الفقرى؟.
يوضح الدكتور عبد العظيم العوادلى أستاذ الطب الرياضى أن الأبحاث العلمية الحديثة التى أجراها غير المسلمين فى الولايات المتحده الأمريكية على الحركات والتمرينات التى يقوم بها المسلم أثناء أداء فريضة الصلاة هى أفضل وأفيد أنواع التمرينات للإنسان على الإطلاق وبصفة خاصة للعمود الفقرى.
ويبين دكتور عبد العظيم أن العلماء وجدوا أن المسلمين أثناء الصلاة يحركون المفاصل والعضلات وبالتالى يتفادى كل منهم إصابة عضلاته بالضمور وإصابة المفاصل بالتيبس، كما أنها تقوى العضلات وتحافظ على أقواس العمود الفقرى.
ولقد أثبتت الأبحاث العلمية أن الحركات والتمارين التى تؤدى أثناء الصلاة تعالج مشاكل الظهر والعمود الفقرى، خاصة وضع السجود الذى يعد أفضل وضع ممكن أن يتخذه الإنسان للتخفيف من آلام الظهر الناتجة عن الضغط على الأعصاب، كما هو الحال فى حالات الانزلاق الغضروفى وغيرها.
ففى حالة السجود يقول دكتور عبد العظيم إن أقواس العمود الفقرى تكون فى وضعها الطبيعى ولا يكون هناك أى ضغط على الأعصاب الخارجية من بين كل فقرة والفقرة التى تليها.
وبذلك يمكن لمن يعانى من مشاكل وآلام وانزلاق غضروفى، وعرق النسا، وغيرها من حالات الضغط على الأعصاب أن يتخذ وضع السجود عند اشتداد حدة الحالة عليه للتخلص من الأوجاع.
كما يشير دكتور عبد العظيم إلى أن تأدية حركات الصلاة من ركوع، ثم وقوف ثم سجود، وتكرار تلك العملية أكثر من مرة، يعد تمرينا جيدا ومتكررا للعمود الفقرى، كما أن التغير فى الأوضاع بين الوقوف والركوع تكون فيه أقواس العمود الفقرى على استقامة واحدة، وفى وضع السجود والجلوس تتحرك الأقواس وهو بمثابة تقوية لها وللعضلات المحيطة بها والمدعمة لها.
كما أن الصلوات الخمس، تجعلك تقوم بمجهود يجعلك تحرق حوالى 400 سعر، وبالتالى تتخلص منالوزن الزائد.

.

تناول الإفطار يجعلك أقل عرضة للإصابة بالسكري




صحة اونلاين - أظهرت دراسة علمية حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار يومياً، أقل عرضة للإصابة بالبدانة وتراكم الدهون حول البطن ومن ثم يكونون أقل عرضة أيضاً للإصابة بالسكرى من النوع الثاني.
ووفقًا للباحث أندرو أوديجارد من كلية الصحة العامة بجامعة مينيسوتا، فإنه حتى تناول وجبة الإفطار من 4 إلى 6 مرات أسبوعياً قد يساعد في تحسن الحالة الصحية للجسم.
وعلى الرغم من أنه لم يثبت أن الإفطار تحديداً هو الذي يشكل الفارق، فإن الالتزام بعادات منتظمة لتناول الطعام تشمل 3 وجبات يومياً، أفضل من تناول الطعام بشكل عشوائي، مما يؤدي إلى زيادة الوزن ومن ثم الإصابة بارتفاع أو انخفاض مستوى ضغط الدم.
وأشار الباحثون إلى أن تناول الإفطار له العديد من الآثار الصحية الأخرى، وهذا ما يفسر الارتباط بين تناول الإفطار وقلة الإصابة بالسكرى.
وقد شملت الدراسة أكثر من 5000 رجلاً وامرأة، لم يعاني أي منهم من السكرى من النوع الثاني في بداية الدراسة.
وطلب الباحثون منهم ملء استمارة تتضمن سؤالاً حول كم عدد المرات التي يتناولون فيها وجبة الإفطار أسبوعياً، وتم متابعتهم على مدى 18 عاماً في المتوسط.
وتوصلت الدراسة إلى أن من يتناولون الإفطار يومياً، كانوا أفضل صحة ممن يتناولون الإفطار ثلاث مرات أو أقل أسبوعياً، حيث كانوا:
- أقل عرضة للإصابة بالسكرى من النوع الثاني بنسبة 34%.
- أقل عرضة للإصابة بالبدانة بنسبة 43%.
- أقل عرضة لتراكم الدهون حول البطن بنسبة 40%.

أما الأشخاص الذين يتناولون الإفطار ما لا يقل عن 4 إلى 6 مرات أسبوعياً، كانوا يتمتعون بحالة صحية أفضل من أولئك الذين تناولوا وجبة الإفطار ثلاث مرات أو أقل أسبوعياً، حيث كانوا:
- أقل عرضة للإصابة بالسكرى بنسبة 24%.
- أقل عرضة للإصابة بالسمنة المفرطة بنسبة 25%.

وتوصي الجمعية الأمريكية للسكري بضرورة تناول نظام غذائي غني بالخضروات، والحبوب الكاملة والفاكهة، ومنتجات الألبان خالية الدسم، والفول، واللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك. 

.